نعلاوي نائب المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 1183 نقاط : 2003 تقيم العضو : 53 تاريخ التسجيل : 05/05/2009 المزاج : هادئ جدا الأوسمة :
| موضوع: عقبات في طريق المسلم الجمعة أغسطس 28, 2009 4:59 pm | |
|
عقبات في طريق المسلم ( عقبة النفس )
النفس في الاصل ظالمة جاهلة ، والظلم والجهل هو منبع الشر كله ، فهي اصل كل شر ومنبعه ومعدنه ، مافيها من خير وعلم وانابة وتقوى وهدى فمن ربها تبارك وتعالى ، فاذا لم يشأ الله تزكية العبد تركه مع دواعي ظلمه وجهله .
قال تعالى : ( ان النفس لامارة بالسوء الا مارحم ربي ) " يوسف : 53 " ، فاخبر سبحانه ان الاصل في النفس هو الامر بالسوء ، واستثنى من ذلك النفوس الشريفة التي زكاها ورحمها .
وقال تعالى : ( ونفس وماسواها ، فالهمها فجورها وتقواها ، قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها ) " الشمس : 7 ـ 10 " .
ـ وكان النبي صلى الله عليه وسلم يستعيذ من شرور النفس فيقول في خطبة الحاجة : " الحمد لله ، نستعينه ونستهديه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا " ( رواه اهل السنن وصححه الالباني ) .
وكان من دعائه عليه الصلاة والسلام : " اللهم ات نفسي تقواها ، وزكها انت خير من زكاها انت وليها ومولاها " .
أقســام النفــــس
النفس واحدة باعتبار ذاتها ، ثلاثة باعتبار صفاتها :ـ
ـ نفس مطمئنة
ـ نفس لوامه
ـ نفس أمارة بالسوء
ـ أما النفس المطمئنة : فهي التي لا تأمر الا بالخير والصلاح
والعدل والرشد ، ولايكون ذلك الا بمعونة من الله تعالى ورحمة منه وفضل .
ـ واما النفس اللوامة : فهي التي تأمر بالشيء ثم تلوم عليه ، فان لامت على فعل الخير لحقها الذم ، وان لامت على فعل الشر مدحت .
ـ واما النفس الامارة بالسوء ، فهي النفس الظالمة الجاهلة التي تريد هلاك العبد وخسارته ، وتوالي اعداءه على محاربته فان النفس الامارة بالسوء من اهم اعوان الشيطان على محاربة الانسان ، واذا استسلمت النفس للشيطان وصارت من اعوانه واتباعه سهل بعد ذلك استسلام جميع الجوارح ، وقتل جنود القلب واحدا تلو الاخر .
أقســام النـاس مــع النفـــس
والناس بالنسبة للنفس على قسمين :
ـ قسم ظفرت به نفسه فملكته واهلكته وصار تحت اوامرها .
ـ وقسم ظفروا بنفوسهم فقهروها ، فصارت طوعا لهم .
قال بعض العارفين : انتهى سفر الطالبين الى الظفر بانفسهم ، فمن ظفر بنفسه فقد افلح وانجح ، ومن ظفرت به نفسه فقد خسر وهلك . قال تعالى : ( فاما من طغى ، واثر الحياة الدنيا ، فان الجحيم هي الماوى ، واما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى ، فان الجنة هي المأوى ) " النازعات : 37 ـ 41 " .
مجــاهـدة النفـــس
ومجاهدة النفس ليست بالشيء الهين ، بل ان مجاهدة النفس اشق على العارفين من جهاد الاعداء ، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : " المجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه " ( رواه احمد وابن حبان وصححه الحاكم ووافقه الذهبي) 0
فجهاد النفس مقدم على جهاد العدو الخارجي واصل له ، لان من لم يجاهد نفسه اولا ، لتفعل ما أمرت به ، وتترك مانهيت عنه ، ويحاربها في الله لم يمكنه جهاد عدوه في الخارج ، اذ كيف يمكنه جهاد عدوه والانتصاف منه ، وعدوه الذي بين جنبيه قاهر له ، متسلط عليه ، لم يجاهده ، ولم يحاربه في الله بل لايمكنه الخروج الى عدوه حتى يجاهد نفسه على الخروج .
**********
" اللهم ات نفسي تقواها ، وزكها انت خير من زكاها انت وليها ومولاها "
| |
|