نعلاوي نائب المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 1183 نقاط : 2003 تقيم العضو : 53 تاريخ التسجيل : 05/05/2009 المزاج : هادئ جدا الأوسمة :
| موضوع: الميقات للحاج والمعتمر الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 4:48 am | |
|
الميقات للحاج والمعتمر ميقات أهل اليمن والجنوب إذا جاؤوا من طريق الساحل أرجو إفادتي عن ميقات أهل الجنوب عن طريق الساحل ، وهل يجوز لي الإحرام من جدة ؟ لأن طريقي على الساحل.
الحمد لله "ميقات أهل اليمن الذين أتوا عن طريق الساحل يلملم المسماة اليوم بالسعدية ، فلا يجوز لمن مر عليه أو حاذاه مريداً الحج أو العمرة أن يتجاوزه بدون إحرام ، وليست جدة ميقاتاً لهم ، وإنما هي ميقات لأهلها ولمن أراد الحج والعمرة وهو مقيم بها ، أو وافد عليها بدون نية الحج أو العمرة ثم عزم على الحج . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى
| |
|
نعلاوي نائب المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 1183 نقاط : 2003 تقيم العضو : 53 تاريخ التسجيل : 05/05/2009 المزاج : هادئ جدا الأوسمة :
| موضوع: رد: الميقات للحاج والمعتمر الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 4:55 am | |
| ميقات أهل الباحة إذا جاءوا مكة من طريق الساحل نحن من سكان مدينة الباحة وقبل سنتين تقريبا نزلنا إلى مكة من طريق الباحة - الطائف وعلمنا أن ميقات أهل الباحة هو ميقات أهل الطائف ( السيل الكبير " قرن المنازل " ) فمررنا به وأحرمنا بعمرة وأتممنا العمرة ولله الحمد . أما الآن فسوف ننزل إلى مكة من طريق المخواة – طريق الساحل ، وهذا يمر بميقات أهل اليمن ( يلملم ) . هل يجوز لنا الإحرام منه بالعمرة ؟ أم علينا الذهاب إلى ميقات قرن المنازل ؟
الحمد لله ما دمتم ستأخذون طريق الساحل ، فميقاتكم (يلملم) ميقات أهل اليمن ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل اليمن يلملم ، ثم قال بعد ذكر المواقيت : ( هُنَّ لَهُنَّ ، وَلِمَنْ أَتَى عَلَيْهِنَّ مِنْ غَيْرِهِنَّ ، مِمَّنْ أَرَادَ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ ) رواه البخاري (1524) ومسلم (1181). وهذا هو ميقاتكم الأصلي ، وأما ميقات السيل الكبير فإنكم تحرمون منه إن أتيتم مكة من طريق الطائف . والله أعلم . | |
|
نعلاوي نائب المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 1183 نقاط : 2003 تقيم العضو : 53 تاريخ التسجيل : 05/05/2009 المزاج : هادئ جدا الأوسمة :
| موضوع: رد: الميقات للحاج والمعتمر الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 4:56 am | |
|
ميقات أهل مكة في العمرة من أين يحرم أهل مكة للعمرة ؟ وإذا كان مصيفهم في الهدا ( وهو قبل الميقات ) أين يحرمون للعمرة أيضاً ؟.
الحمد لله أهل مكة يحرمون للعمرة من خارج الحرم كالتنعيم ، وإذا سكنوا في الهدا وقت الصيف فإنهم يحرمون للعمرة من مكانهم ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما وقت المواقيت : (.. ومن كان دون ذلك فمهله من حيث أنشأ ، حتى أهل مكة يهلون من مكة ) متفق عليه ، وثبت في الصحيحين أنه صلى الله عليه وسلم أمر عائشة لـمَّا أرادت العمرة وهي في مكة أن تحرم من الحل . ( أي : خارج الحرم ) وبالله التوفيق
| |
|
نعلاوي نائب المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 1183 نقاط : 2003 تقيم العضو : 53 تاريخ التسجيل : 05/05/2009 المزاج : هادئ جدا الأوسمة :
| موضوع: رد: الميقات للحاج والمعتمر الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 4:57 am | |
| ميقات أهل السودان والصومال وأثيوببيا من أين يحرم أهل أثيوبيا والصومال والسودان ؟ وما حكم من آتى منهما للحج أو العمرة بدون إحرام ثم أحرم بعد أيام وذهب إلى مكة مباشرة ؟.
الحمد لله ميقات أهل أثيوبيا والصومال إذا جاءوا من الجنوب فإنهم يحاذون يلملم التي وقتها النبي صلى الله عليه وسلم لأهل اليمن ، فيحرمون إذا حاذوها ، وإن جاءوا من شمال جدة فميقاتهم الجحفة التي وقتها النبي صلى الله عليه وسلم لأهل الشام ، وجعل الناس بدلاً منها رابغ ، لأنها خربت ، أما إذا جاءوا من بين ذلك قصداً إلى جدة فإن ميقاتهم جدة ، لأنهم يصلون إلى جدة قبل محاذات الميقاتين المذكورين ، وكذلك أهل السودان إذا جاءوا قصداً إلى جدة فميقاتهم جدة ، وإن جاءوا من الناحية الشمالية فإن ميقاتهم إذا حاذوا الجحفة أو رابغاً ، وإن جاءوا من الناحية الجنوبية فإن ميقاتهم إذا حاذوا يلملم ، فيكون ميقات أهل تلك البلاد مختلف بحسب الطريق الذي جاءوا منه . هذا إذا جاءوا للعمرة أو للحج . أما من جاء للعمل وقد أدى فريضة العمرة والحج فإنه لا يجب أن يحرم ؛ لأن الحج والعمرة لا يجبان إلا مرة واحدة في العمر ، فإذا أداهما الإنسان لم يجبا عليه مرة أخرى ، اللهم إلا بنذر . ومن قدم للحج أو للعمرة ولم يحرم إلا بعد أن جاوز الميقاتين وقد مر بأحدهما فإن أهل العلم يقولون : إن إحرامه صحيح ، ولكن عليه دم يذبح في مكة ويوزع على الفقراء ؛ لأنه ترك واجباً من واجبات الإحرام وهو كونه من الميقات ، فمن حصل له مثل ذلك فعليه ذبح الدم في مكة يوزع على الفقراء إن كان غنياً ، وإن كان فقيراً فليس عليه شيء ، لقول الله تعالى : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) التغابن/16 . انظر : "فتاوى ابن عثيمين" (21/283، 284) . وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن ميقات أهل السودان ، فأجاب : " على حسب الطريق ، إن كان طريقهم يمر بميقات الجحفة لزمهم الإحرام إذا حاذوها ، وإن كان طريقهم لا يحاذي ميقاتاً قبل جدة فإنهم يحرمون منها ، إذا كانوا ممن أراد الحج والعمرة " انتهى .
| |
|
نعلاوي نائب المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 1183 نقاط : 2003 تقيم العضو : 53 تاريخ التسجيل : 05/05/2009 المزاج : هادئ جدا الأوسمة :
| موضوع: رد: الميقات للحاج والمعتمر الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 4:59 am | |
|
ميقات العمرة لأهل جدة أنا ساكن في جدة وأنا طالب في الجامعة ومتزوج وأهلي يسكنون (أبي وأمي) في مكة وسوف أذهب إلى مكة لزيارتهم والبقاء عندهم إلى يوم السبت , فهل يجوز لي ولزوجتي الإحرام للعمرة يوم السبت من جعرانة لأنها قريبة من سكن أهلي في الشرائع .
الحمد لله إذا كنت عازما على العمرة في سفرك هذا فالواجب عليك أن تحرم بها من جدة ، لأن جدة أقرب إلى مكة من الميقات ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن ذكر المواقيت : ( فَمَنْ كَانَ دُونَهُنَّ فَمُهَلُّهُ مِنْ أَهْلِهِ ، .. حَتَّى أَهْلُ مَكَّةَ يُهِلُّونَ مِنْهَا ) . رواه البخاري (1526) . وفي حديث آخر : ( وَمَنْ كَانَ دُونَ ذَلِكَ فَمِنْ حَيْثُ أَنْشَأَ ، حَتَّى أَهْلُ مَكَّةَ مِنْ مَكَّةَ ) . رواه البخاري (1524) . قال الشيخ ابن باز رحمه الله : جدة ميقات لأهلها والمقيمين بها اهـ فتاوى ابن باز (17/34) . وفي فتاوى اللجنة الدائمة (11/126) : وأما جدة فهي ميقات لأهل جدة والمقيمين بها إذا أراد حجاً أو عمرة اهـ والله أعلم .
| |
|
نعلاوي نائب المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 1183 نقاط : 2003 تقيم العضو : 53 تاريخ التسجيل : 05/05/2009 المزاج : هادئ جدا الأوسمة :
| موضوع: رد: الميقات للحاج والمعتمر الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 5:00 am | |
| ميقات حجاج استراليا نحن نعيش في استراليا ، وفي هذا العام يريد وفد كبير من مسلمي استراليا القيام بفريضة الحج ، ونحن نسافر من سدني مثلاً وأول محطة لنا وهي أحد ثلاث موانئ جوية : جدة ، أبو ظبي ، البحرين ، فأين ميقات إحرامنا ؟ هل نحرم من سدني أو من أي مكان آخر ؟ أرجو الإجابة ولكم الشكر.
الحمد لله ليست سدني ولا أبو ظبي ولا البحرين ميقاتاً لحج ولا عمرة ، وليست جدة ميقاتاً لمثلكم ، وإنما هي ميقاتٌ لأهلها . ويجب أن تحرموا إذا كنتم مررتم جواً فوق أول ميقات تمرون عليه قاصدين إلى مكة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لـمَّا وقت المواقيت : ( هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة ) ، وبإمكانكم أن تسألوا مُضِيف الطائرة قبل المرور عليه ، وإن نويتم الدخول في الإحرام بالحج أو العمرة ولبيتم بذلك قبل الميقات الذي ستمرون عليه خشية أن تتجاوزوه غير محرمين فلا بأس ، أما التهيؤ للإحرام بتنظيف أو غسل أو ارتداء ملابس الإحرام فيجوز في أي مكان . وبالله التوفيق . | |
|
نعلاوي نائب المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 1183 نقاط : 2003 تقيم العضو : 53 تاريخ التسجيل : 05/05/2009 المزاج : هادئ جدا الأوسمة :
| موضوع: رد: الميقات للحاج والمعتمر الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 5:01 am | |
| العبرة بميقات الوكيل لقد توفي رجل قبل سنتين ولم يستطع إلى الحج سبيلاً ، والآن عائلته وأولاده يرغبون في الحج نيابة عنه ، ولكن ليس عندهم فلوس بقدر ما يكفي لهم لإركاب أحد من باكستان ليقوم بالحج عنه ، ولذلك يريدون توكيل أحد المسلمين الموجودين بمكة المكرمة ويعطونه مصاريف الحج والهدي . فهل يتم الحج هكذا عنه ، ويناله من ثوابه ؟.
الحمد لله الصحيح من قولي العلماء أن العبرة بميقات النائب عن غيره وهو الذي يباشر الحج بنفسه ، وليست العبرة بميقات من يحج ويعتمر عنه ، وعلى هذا يجوز أن توكلوا من يحج عن والدكم من أهل مكة ونحوها من البلاد القريبة من الحرم . | |
|