منتديات جود العرب
center]دروس  في حج الرسول عليه السلام 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا دروس  في حج الرسول عليه السلام 829894
[b]ادارة المنتدي دروس  في حج الرسول عليه السلام 103798[/b
منتديات جود العرب
center]دروس  في حج الرسول عليه السلام 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا دروس  في حج الرسول عليه السلام 829894
[b]ادارة المنتدي دروس  في حج الرسول عليه السلام 103798[/b
منتديات جود العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جود العرب

اهلاً بكم في منتديات جود العرب
 
الرئيسيةرمضان كريمأحدث الصورالتسجيلدخول
أخي الكريم إذا كنت عضو في منتدانا جود العرب مرحبا بك مرة أخرى وإذا كنت زائرا فندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات جود العرب للرقي بالمنتدى لكل ما هو جديد ومفيد _ الإدارة

 

 دروس في حج الرسول عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نعلاوي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
نعلاوي


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1183
نقاط : 2003
تقيم العضو : 53
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
المزاج المزاج : هادئ جدا
الأوسمة : دروس  في حج الرسول عليه السلام 51224639jb2

دروس  في حج الرسول عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: دروس في حج الرسول عليه السلام   دروس  في حج الرسول عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 13, 2009 3:51 am

دروس من حج الرسول






هناك دروس هامة في الأسلوب الذي أدى به رسول الله حجة الوداع.. ومن أهم هذه الدورس أن الحياة الاجتماعية تسير دائما على هدي التقاليد، فتحطيم التقاليد الصالحة يؤدي إلى خلل لا سبيل إلى تلافيه في الحياة الاجتماعية، ولذلك يجب أن نقوم بكل ما نقوم به في الحياة الاجتماعية بدون تحطيم التقاليد القائمة الصالحة.. وتحطيم التقاليد ليس هو الأسلوب الإسلامي. وقد روي عن جابر بن عبد الله أن رسول الله مكث بالمدينة تسع سنين لم يحج ثم أذن في الناس في العاشرة أن رسول الله حاج فقدم المدينة بشر كثير كلهم يلتمس أن يأتم برسول الله ويعمل بمثل عمله فخرج رسول الله وخرجنا معه .

ويثور السؤال في ضوء هذه الأسوة النبوية: لم لم يحج رسول الله لمدة تسع سنين ومن الظاهر أنه كانت هناك مخاوف من أن قريشا ستقاوم مجيئه للحج في السنوات الأولى بعد الهجرة مثلما منعته من أداء العمرة عند واقعة الحديبية. ولكن هذا العائق زال عندما فتحت مكة في رمضان سنة 8 هـ وكذلك لم يحج رسول الله في السنة التالية (9 هـ).. فلم يحج إلا في السنة العاشرة من الهجرة، وتوفي إلى رحمة الله بعد ذلك بشهرين ويعود السبب في هذا إلى أن رسول الله كان يرغب في أن يتم الإصلاح المطلوب في نظام الحج بدون تحطيم التقاليد.

والتقويم السنوي من نوعين : قمري وشمسي.. ويتحدد التقويم القمري بدوام القمر ويمكن لكل شخص أن يشاهده فهو يكبر ويصغر ويختفي ليظهر من جديد.

أما التقويم الشمسي فيحدده الرياضيون بعد إجراء عمليات حسابية دقيقة لدوران الشمس.. وبكلمة أخرى: التقويم القمري تقويم طبيعي بينما التقويم الشمسي تقويم حسابي.

وقد ارتضى الله تعالى التقويم القمري لنظام العبادات. وليس هذا لأن التقويم القمري أفضل من غيره أو لأنه يتمتع بقدسية، فالله الذي حدد دوران القمر هو الذي حدد دوران الشمس. فكيف يمكن أن يكون أحد التقويمين مقدسا والآخر غير مقدس. أما سبب تفضيل أحد التقويمين على الآخر فيرجع إلى أهمية العملية ولا علاقة له بالعقيدة. وتراعي كل العبادات البساطة الطبيعية ولذلك أسست العبادات على التقويم القمري. وهذه هي الحقيقة التي رويت في إحدى الروايات كما يلي:

عن ابن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله: إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب. الشهر هكذا وهكذا وهكذا، يعني تمام الثلاثين، يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين

والشهر القمري قائم على رؤية الهلال، وهو لذلك يتكون من تسعة وعشرين يوما أحيانا وثلاثين يوما أحيانا أخرى.. وقد أوضح رسول الله هذا الأمر بصورة بسيطة بأن بسط أصابع يديه ثلاث مرات يعني 10 + 10 + 10 = 30، ثم فعل الشيء نفسه ولكنه عقد إبهامه في المرة الأخيرة يعني 10 + 10 + 9 = 29.

وهذا لا يعني أن التقويم القمري تقويم ديني وأن من الواجبات الدينية أن تتم كل المعاملات والحسابات وفق التقويم القمري فحسب، بل إن التقويم القمري يتعلق بالعبادات ولا بد من مراعاته في العبادات لكي يؤديها كل شخص بيسر وتناغم بالآخرين.

وكان نظام الحج الذي وضعه إبراهيم عليه السلام قائما على التقويم القمري مراعاة لهذه المصالح، ولكن قريش مكة، الذين كانوا يتولون رعاية شئون الكعبة، أرادوا أن يحددوا أيام الحج وفق التقويم الشمسي لكي تقع أيامه في موسم واحد دائما، الأمر الذي كان مفيدا لتجارتهم.. واستعارت قريش لهذا الغرض مبدأ النسيء أو الكبيسة من الشعوب الأخرى وأجرتها فيما يتعلق بالحج. وتتكون السنة الشمسية من 365 يوما بينما تتكون السنة القمرية من 354 يوما، أي أن هناك فارق أحد عشر يوما بينهما، ويصل هذا الفارق إلى ثلاثة أشهر كل ثماني سنوات. وكانت قريش تضيف إلى الشهور القمرية أياما بقدر هذا الفارق لكي يمشي الشهران القمري والشمسي معا. وهكذا بدأت الشهور القمرية تقع في غير أيامها الحقيقية. وكان هذا الدوران يتم في 33 سنة. وهكذا استمرت قريش تقيم الحج لمدة 33 سنة متواصلة في غير أيامه الأصلية.. وكان الحج سيقع في تاريخه الإبراهيمي الأصلي- أي في ذي الحجة - مرة أخرى في العام الرابع والثلاثين.. وعندما فتحت مكة في رمضان سنة 8 هـ كان هذا الدوران ذو الثلاث والثلاثين سنة في آخر مراحله أي أن موسم الحج خلال سنتي 8 و 9 هـ كان يقع في ذي القعدة وفق طريقة النسيء السائدة حينذاك، أما في السنة العاشرة الهجرية فكان هذا الدوران سيكتمل ليقع الحج مرة أخرى في أيامه الأصلية أي في ذي الحجة المتطابق مع التقويم القمري الحقيقي.

وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مجددا للدين الإبراهيمي وكان الله تعالى قد كلفه بأن يعيد إنشاء نظام الحج على أسسه الإبراهيمية. وكان يمكن للرسول - صلى الله عليه وسلم - أن يعلن هذا سنة 8 هـ بصفته فاتح مكة ولكنه لم يفعل هذا. وهكذا كان يمكن لرسول الله أن يصدر التعليمات في السنة التالية لأداء الحج في أيامه الإبراهيمية، ولكنه لم يقم بهذا العمل الهام إلا في السنة العاشرة الهجرية حين وصلت أيام الحج تلقائيا إلى الأيام الإبراهيمية.

والسبب في هذا هو أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لو فعل هذا في السنتين الثامنة والتاسعة لحطم تقاليد قائمة منذ قرون بينما مطلبه كان سيتحقق في السنة العاشرة بدون تحطيم هذه التقاليد. وللتقاليد أهمية قصوى في الحياة الاجتماعية ولذلك يحاول الرسول دائما أن يحصل على هدفه بدون تحطيم التقاليد . فأدى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الحج في السنة العاشرة في أيامه الإبراهيمية وأعلن أن هذا سيحدث للأبد من الآن فصاعدا. وهذه هي الحكمة التي بينها رسول الله بالكلمات الآتية في خطبة حجة الوداع: أيها الناس: إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا .. ويعني هذا أن التاسع من ذي الحجة يقع في اليوم مرة أخرى في موقعه الأصلي بعد دوران ثلاث وثلاثين سنة، وهذا يطابق نظام الطبيعة، واليوم يلغى التقويم الصناعي. ومن الآن فصاعدا سيؤدى الحج كل سنة في ذي الحجة وفق هذا التقويم الطبيعي.

خطبة حجة الوداع
خطبة الوداع هي آخر خطبة ألقاها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهذه هي الخطبة التي ألقاها بجبل عرفات في التاسع من ذي الحجة سنة 10 هـ. ويمكن اعتبار حجة الوداع أكبر تجمع إسلامي في العهد النبوي، فقد تجمع بعرفات في ذلك الوقت نحو 125 ألفا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد ألقى رسول الله هذه الخطبة قبل وفاته بنحو شهرين، وأعلن فيها بصورة أخيرة ونهائية كل تلك الأشياء التي بعث من أجلها.

وتذكر كتب الأحاديث حجة الوداع بصورة مفصلة، ولكن لا يوجد المتن الكامل لخطبة حجة الوداع في أي من هذه الروايات. بل نجد أجزاء متفرقة في عدد من الروايات، وقد حاول بعض أهل العلم أن يجمعوا هذه الأجزاء المتفرقة في مجموعة واحدة.

ويمكن أن نلخص هذه الخطبة بكلمة واحدة: إنها إعلان عظمة الله ومساواة البشر.. فقد أخبرنا رسول الله أن هناك فارقا واحدا بين البشر وهو الفارق بين المؤمنين بالله والخارجين عليه. أما الفوارق الأخرى فهي كلها اصطناعية، وقد ألغى الله تعالى كل هذه الفروق ونصب أمته مسئولة للأبد لكي تعلن هذا على العالم دوما. وكان المظهر العملي لهذا الإعلان أن عبدين محررين كانا أقرب الناس إليه عندما ألقى هذه الخطبة في نحو 125 ألفا من البشر معلنا عظمة الله ومساواة البشر، وكان أحدهما بلالا الحبشي الذي كان يمسك بخطام ناقته، وكان الآخر هو أسامة بن زيد الذي كان يمسك بقطعة من القماش ليقي رسول الله من حر الشمس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك زماني
"عضو ذهبي"
دروس  في حج الرسول عليه السلام Bcrt1okz2q0b
ملك زماني


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 667
نقاط : 1193
تقيم العضو : 35
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
العمر : 31
الموقع : الفردوس الأعلى ان شاء الله
المزاج المزاج : سعيد
الأوسمة : دروس  في حج الرسول عليه السلام 110

دروس  في حج الرسول عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في حج الرسول عليه السلام   دروس  في حج الرسول عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 2:59 pm

دروس  في حج الرسول عليه السلام W6w_w6w_200504290110112772f3b3f50
دروس  في حج الرسول عليه السلام Dear1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس في حج الرسول عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جود العرب  :: الأقسام الإسلامية :: كل ما يتعلق بالحج-
انتقل الى: