منتديات جود العرب
center]المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 829894
[b]ادارة المنتدي المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 103798[/b
منتديات جود العرب
center]المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 829894
[b]ادارة المنتدي المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 103798[/b
منتديات جود العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جود العرب

اهلاً بكم في منتديات جود العرب
 
الرئيسيةرمضان كريمأحدث الصورالتسجيلدخول
أخي الكريم إذا كنت عضو في منتدانا جود العرب مرحبا بك مرة أخرى وإذا كنت زائرا فندعوك للإنضمام إلى أسرة منتديات جود العرب للرقي بالمنتدى لكل ما هو جديد ومفيد _ الإدارة

 

 المختصر الصحيح عن الموت والقبر

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:29 pm

ضغط القبر على صاحبه وإن كان صالحاً


60- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله قال في سعد بن معاذ: «هذا الذي تحرك له عرش الرحمن وفتحت له أبواب السماء وشهده سبعون ألفاً من الملائكة لقد ضُم ضمة ثم فرج عنه» أخرجه النسائي.

61- عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله : «إن للقبر ضغطة لو نجا منها أحد لنجا منها سعد بن معاذ» أخرجه أحمد.
والقبر إما لحد أو شق
واللحد: هو أن يحفر للميت في جانب القبر إن كانت الأرض صلبة وهو أفضل من الشق لأنه الذي اختاره الله لنبيه .

62- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما أرادوا أن يحفروا لرسول الله ، بعثوا إلى أبي عبيدة وكان يضرح كضريح أهل مكة، وبعثوا إلى أبي طلحة وكان هو الذي يحفر لأهل المدينة وكان يلحد، فبعثوا إليهما رسولين،
قالوا: اللهم خر لرسولك
فوجدا أبا طلحة فجيء به ولم يوجد أبو عبيدة فلُحد لرسول الله ، أخرجه ابن ماجة.

63- وعنه قال: قال رسول الله : «اللحد لنا والشق لغيرنا» أخرجه ابن ماجه والترمذي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:31 pm

الميت يعذب ببعض بكاء أهله عليه



قال الإمام البخاري رحمه الله:
يعذب الميت ببعض بكاء أهله عليه إذا كان النوح من سنته لقول الله تعالى: [قوا أنفسكم وأهليكم ناراً] [التحريم:6 ]، وقال النبي : «كلكم راع ومسؤول عن رعيته» فإذا لم يكن من سنته فهو كما قالت عائشة رضي الله عنها: لا تزر وازرة وزر أخرى، وهو كقوله : [وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شئ] [فاطر : 18]
ومعنى من سنته: أي من عادته كأن يوصي بالبكاء عليه، أو يعلم بأن أهله سيبكون عليه ولا ينهاهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:32 pm

الوقوف عند القبر بعد الدفن،والدعاء للميت بالتثبيت


64- عن شماسة المهري قال: حضرنا عمرو بن العاص وهو في سياقة الموت.. الحديث: وفيه: «فإذا دفنتموني فشنوا علي التراب شناً, ثم أقيموا حول قبري قدر ما ينحر جزور ويقسم لحمها, حتى أستأنس بكم وأنظر ماذا أراجع به رسل ربي عز وجل»
أخرجه مسلم.

وقد أوصى بأن لا تصحبه نائحة ولا نار، لأنهما من عمل الجاهلية ولنهي النبي .
قال العلماء: ومن ذلك الضجيج بذكر الله سبحانه وتعالى أو بغير ذلك حول الجنائز، والبناء على القبور، والاجتماع في الجبانات والمساجد والبيوت للقراءة وغيرها لأجل الموتى، وكذلك الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام والمبيت عندهم، كل ذلك من أمر الجاهلية ونحو منه الطعام الذي يصنعه أهل الميت اليوم في يوم السابع أو الثالث.
وعلى الرجل أن يمنع أهله من فعل شيء من ذلك لقوله تعالى: [قوا أنفسكم وأهليكم ناراً]
قال العلماء معناه: أدبوهم وعلموهم.

وقد أصبحت هذه الأمور عند الناس كالسنة لا يتركونها ومن حاول رد الناس إلى السنة وترك ما خالفها سخطوا عليه لأنه خالفهم ونهاهم عما اعتادوا عليه فالله يحسن تعويضه كما في الحديث الآتي:

65- عن ابن أبي موسى قال: أغمي على أبي موسى وأقبلت امرأته تصيح برنة
قال ثم أفاق
قال: ألم تعلمي - وكان يحدثها - أن رسول الله قال: «أنا بريء ممن حلق وسلق وخرق» أخرجه مسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:32 pm

سؤال الملكين للميت


66- عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله : «إن العبد إذا وضع في قبره، وتولى عنه أصحابه، إنه ليسمع قرع نعالهم، أتاه ملكان فيقعدانه
فيقولان له: ما كنت تقول في هذا الرجل محمد ؟
فأما المؤمن فيقول: أشهد أنه عبد الله ورسوله
فيقال له: انظر إلى مقعدك من النار قد أبدلك الله تعالى به مقعداً من الجنة فيراهما جميعاً
»

قال قتادة: وذُكر لنا أنه يفسح له في قبره أربعون ذراعاً
قال مسلم سبعون ذراعاً، ويملأ عليه خضراً إلى يوم يبعثون

ثم رجع إلى حديث أنس قال:

«
أما المنافق والكافر فيقال له: ما كنت تقول في هذا الرجل؟
فيقول: لا أدري، كنت أقول ما يقول الناس
فيقال: لا دريت ولا تليت،
ويضرب بمطارق من حديد ضربة بين أذنيه فيصيح صيحة يسمعها من يليه إلا الثقلين
»
أخرجه البخاري.
معنى ولا تليت (الأصل ولا تلوت) أي: لم تدر، ولم تتل القرآن.

67- عن أبي هريرة عن النبي قال:
«
إن الميت يصير إلى القبر فيجلس الرجل الصالح في قبره غير فزع ولا مشغوف،
ثم يقال له: فيم كنت؟
فيقول: كنت في الإسلام!
فيقال: ما هذا الرجل؟
فيقول: محمد رسول الله، جاءنا بالبينات من عند الله فصدقناه.
فيقال له: هل رأيت الله؟
فيقول: لا، ما ينبغي لأحد أن يرى الله!
فيفرج له فرجة قبل النار فينظر إليها يحطم بعضها بعضاً،
فيقال له: انظر إلى ما وقاك الله،
ثم يفرج له فرجة قبل الجنة فينظر إلى زهرتها وما فيها،
فيقال له: هذا مقعدك.
ويقال له: على اليقين كنت وعليه مت وعليه تبعث إن شاء الله تعالى.
ويُجلس الرجل السوء في قبره فزعاً مرعوباً
فيقال له: فيم كنت؟
فيقول: لا أدري
فيقال له: ما هذا الرجل؟
فيقول: سمعت الناس يقولون قولاً فقلته
فيفرج له فرجة قبل الجنة فينظر إلى زهرتها وما فيه.
فيقال له: انظر إلى ما صرفه الله عنك
ثم يفرج له فرجة قبل النار فينظر إليها يحطم بعضها بعضا
فيقال: هذا مقعدك، على الشك كنت، وعليه مت، وعليه تبعث إن شاء الله تعالى
»
أخرجه ابن ماجه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:34 pm

حديث البراء المشهور عن أحوال الموتى



68- عن البراء بن عافراغ قال: خرجنا مع النبي في جنازة رجل من الأنصار، فانتهينا إلى القبر ولما يلحد، فجلس رسول الله مستقبل القبلة، وجلسنا حوله وكأن على رؤوسنا الطير وفي يده عود ينكت في الأرض، فجعل ينظر إلى السماء وينظر إلى الأرض وجعل يرفع بصره ويخفضه ثلاثاً،
فقال: «استعيذوا بالله من عذاب القبر» مرتين أو ثلاثاً،
ثم قال: «اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر» ثلاثاً،
ثم قال: «إن العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزل إليه ملائكة من السماء بيض الوجوه كأن وجوههم الشمس، ومعهم كفن من أكفان الجنة وحنوط من حنوط الجنة، حتى يجلسوا منه مد البصر،
ثم يجيء ملك الموت حتى يجلس عند رأسه
فيقول: أيتها النفس الطيبة - وفي رواية المطمئنة - اخرجي إلى مغفرة من الله ورضوان
قال: فتخرج تسيل كما تسيل القطرة من السقاء، فيأخذها
وفي رواية: حتى إذا خرجت روحه صلى عليه كل ملك بين السماء والأرض وكل ملك في السماء وفتحت له أبواب السماء ليس من أهل باب إلا وهم يدعون الله أن يعرج بروحه من قبلهم
فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يأخذوها فيجعلوها في ذلك الكفن وفي ذلك الحنوط
فذلك قوله تعالى: [توفته رسلنا وهم لا يفرطون] [الانعام :61]
ويخرج منها كأطيب نفحة مسك وجدت على وجه الأرض
قال: فيصعدون بها فلا يمرون بها على ملك من الملائكة إلا قالوا: ما هذا الروح الطيب؟ فيقولون: فلان بن فلان بأحسن أسمائه التي كانوا يسمونه بها في الدنيا
حتى ينتهوا بها إلى السماء الدنيا فيستفتحون له فيفتح لهم فيشيعه من كل سماء مقربوها إلى السماء التي تليها حتى ينتهي به إلى السماء السابعة
فيقول الله عز وجل: اكتبوا كتاب عبدي في عليين [وما أدراك ما عليون كتاب مرقوم يشهده المقربون] [المطففون :19]
فيكتب كتابه في عليين،
ثم يقال: أعيدوه إلى الأرض فإني وعدتهم أني منها خلقتهم وفيها أعيدهم ومنها أخرجهم تارة أخرى
قال: فيرد إلى الأرض وتعاد روحه في جسده
قال: فإنه يسمع خفق نعال أصحابه إذا ولوا عنه مدبرين فيأتيه ملكان شديدا الانتهار فينتهرانه ويجلسانه
فيقولان له: من ربك؟
فيقول: ربي الله
فيقولان له: ما دينك؟
فيقول: ديني الإسلام
فيقولان له: ما هذا الرجل الذي بعث فيكم؟
فيقول: هو رسول الله
فيقولان له: وما أعلمك؟
فيقول: قرأت كتاب الله فآمنت به وصدقت
فينتهره فيقول: من ربك؟ ما دينك؟ من نبيك؟
وهي آخر فتنة تعرض على المؤمن
فذلك حين يقول الله عز وجل: [يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا] [إبراهيم :27]
فيقول: ربي الله وديني الإسلام ونبي محمد .
فينادي مناد في السماء: أن صدق عبدي فأفرشوه من الجنة وألبسوه من الجنة وافتحوا له باباً إلى الجنة
قال: فيأتيه من روحها وطيبها ويفسح له في قبره مد بصره
قال: ويأتيه رجل حسن الوجه حسن الثياب طيب الريح
فيقول: أبشر بالذي يسرك أبشر برضوان من الله وجنات فيها نعيم مقيم هذا يومك الذي كنت توعده
فيقول له: وأنت فبشرك الله بخير، من أنت؟ فوجهك الوجه يجيء بالخير
فيقول: أنا عملك الصالح، فو الله ما علمتك إلا كنت سريعاً في طاعة الله، بطيئاً في معصية الله، فجزاك الله خيراً
ثم يفتح له باب من الجنة وباب من النار
فيقال: هذا منزلك لو عصيت الله، أبدلك الله به هذا!
فإذا رأى ما في الجنة قال: رب عجل قيام الساعة كيما أرجع إلى أهلي ومالي
فيقال له: اسكن.

قال: وإن العبد الكافر - وفي رواية الفاجر - إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة،
نزل إليه من السماء ملائكة غلاظ شداد، سود الوجوه، معهم المسوح من النار، فيجلسون منه مد البصر
ثم يجيء ملك الموت حتى يجلس عند رأسه
فيقول: أيتها النفس الخبيثة اخرجي إلى سخط من الله وغضب
قال: فتفرق في جسده فينتزعها كما ينتزع السفود - الكثير الشعب - من الصوف المبلول فتقطع معها العروق والعصب
فيلعنه كل ملك بين السماء والأرض وكل ملك في السماء
وتغلق أبواب السماء
ليس من أهل باب إلا وهم يدعون الله أن لا تعرج روحه من قبلهم
فيأخذها
فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يجعلوها في تلك المسوح ويخرج منها كأنتن ريح جيفة وجدت على وجه الأرض
فيصعدون بها
فلا يمرون بها على ملأ من الملائكة إلا قالوا: ما هذا الروح الخبيث؟
فيقولون: فلان بن فلان بأقبح أسمائه التي كان يسمى بها في الدنيا
حتى ينتهي به إلى السماء الدنيا فيستفتح له فلا يفتح له
ثم قرأ رسول الله : [لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط]
[الأعراف: 40]
فيقول الله عز وجل: اكتبوا كتابه في سجين في الأرض السفلى
ثم يقال: أعيدوا عبدي إلى الأرض فإني وعدتهم أني منها خلقتهم وفيها أعيدهم, ومنها أخرجهم تارة أخرى -
فتطرح روحه من السماء طرحاً حتى تقع في جسده
ثم قرأ: [ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق] [الحج: 31]
فتعاد روحه في جسده قال: فإنه يسمع خفق نعال أصحابه إذا ولوا عنه.
ويأتيه ملكان شديدا الانتهار فينتهرانه ويجلسانه
فيقولان له: من ربك؟
فيقول: هاه هاه لا أدري
فيقولان له: ما دينك؟
فيقول: هاه هاه لا أدري
فيقولان: فما تقول في هذا الرجل الذي بعث فيكم؟
فلا يهتدي لاسمه
فيقال: محمد!
فيقول: هاه هاه لا أدري، سمعت الناس يقولون ذاك!
فيقال: لا دريت ولا تلوت
فينادي مناد من السماء أن كذب، فأفرشوا له من النار وافتحوا له باباً إلى النار
فيأتيه من حرها وسمومها، ويضيق عليه قبره حتى تختلف فيه أضلاعه
ويأتيه رجل قبيح الوجه قبيح الثياب منتن الريح
فيقول: أبشر بالذي يسوؤك، هذا يومك الذي كنت توعد
فيقول: وأنت فبشرك الله بالشر، من أنت؟ فوجهك الوجه يجيء بالشر
فيقول: أنا عملك الخبيث، فو الله ما علمت إلا كنت بطيئاً عن طاعة الله، سريعاً إلى معصية الله، فجزاك الله شراً
ثم يقيض له أعمى أصم أبكم في يده مرفراغة لو ضرب بها جبلاً كان تراباً
فيضربه ضربة حتى يصير بها تراباً ثم يعيده الله كما كان
فيضربه ضربة أخرى فيصيح صيحة يسمعه كل شيء إلا الثقلين
ثم يفتح له باب من النار ويمهد من فرش النار
فيقول رب لا تقم الساعة».
تم الحديث بطوله أخرجه أبو داود والحاكم والطيالسي والآجري وأحمد والسياق له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:36 pm

[center]الاستعاذة من عذاب القبر ومن عذاب النار



71- عن أبي هريرة قال: كان رسول الله يدعو: «اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر،ومن عذاب النار،ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال» أخرجه البخاري.

72- عن عائشة رضي الله عنها قالت:
دخل علي رسول الله وعندي امرأة من اليهود وهي تقول: إنكم تفتنون في القبور،
فارتاع رسول الله وقال: «إنما يفتن يهود»،
قالت عائشة فلبثنا ليالي، ثم قال رسول الله : «هل شعرت أنه أوحي إلي: أنكم تفتنون في القبور؟»
قالت عائشة فسمعت رسول الله يستعيذ من عذاب القبر
أخرجه النسائي.
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:39 pm

الميت يُعرض عليه مقعده بالغداة والعشي



78- عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله قال: «إن أحدكم إذا مات عُرض عليه مقعده بالغداة والعشي وإن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة،وإن كان من أهل النار فمن أهل النار،يُقال: هذا مقعدك حتى يبعثك الله إليه يوم القيامة»
أخرجه البخاري ومسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:41 pm

[center]الميت يُعرض عليه مقعده بالغداة والعشي



78- عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله قال: «إن أحدكم إذا مات عُرض عليه مقعده بالغداة والعشي وإن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة،وإن كان من أهل النار فمن أهل النار،يُقال: هذا مقعدك حتى يبعثك الله إليه يوم القيامة»
أخرجه البخاري ومسلم.
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:43 pm

من هم الشهداء؟ سوى الشهيد في سبيل الله؟
(أنواع الشهداء)

1-المبطون
2- المطعون
3- الغريق
4- صاحب الهدم

5- الحريق
6- صاحب ذات الجنب
7- المرأة تموت بجُمع أو بجِمع، وهي التي تموت من الولادة وولدها في بطنها أو التي تموت بكراً لم يمسها الرجال أو التي تموت قبل أن تحيض وتطمث
8- من قتل دون ماله
9- من قتل دون دمه
10- من قتل دون دينه
11- من قتل دون أهله
12- من قتل دون مظلمةٍ.



79- عن أنس بن مالك رضي الله قال: قال رسول الله :
«من طلب الشهادة صادقاً أُعطيها ،وإن لم تصبه»
أخرجه مسلم.


80- عن سهل بن حنيف أن النبي قال:
«من سأل الله
الشهادة بصدق بلّغه الله منازل الشهداء،وإن مات على فراشه»
أخرجه مسلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:44 pm

آخر ما نزل من القرآن قول الله تعالى

واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون


البقرة 281
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:45 pm

الإنسان يبلى إلا عجب الذنب


81- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى عليه وسلم:
« ليس من الإنسان شيء إلا يبلى، إلا عظم واحد وهو عجب الذنب، منه خلق ومنه يركب»
مسلم وابن ماجه.

82- وعنه أن رسول الله قال: «كل ابن آدم يأكله التراب،إلا عجب الذنب، منه خلق ومنه يركب»
أخرجه مسلم وابن ماجه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:46 pm

أجساد الأنبياء والشهداء لا تبلى، وهم أحياء


83- عن أوس بن أوس قال : قال رسول الله :
«إن أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه قبض، وفيه النفخة وفيه الصعقة. فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي»
قالوا: يا رسول الله كيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟ يقولون: بليت،
فقال: «إن الله عز وجل حرّم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء»
أخرجه أبو داود وابن ماجه.

وإن معاوية لما أجرى العين التي استنبطها بالمدينة في وسط المقبرة وأمر الناس بتحويل موتاهم في أيام خلافته،
وذلك بعد أُحد بنحو خمسين سنة فوُجدوا على حالهم حتى أن الكلّ رأوا المسحاة وقد أصابت قدم حمزة فسال منه الدم وأن جابر بن عبد الله أخرج أباه عبد الله بن حرام كأنما دُفن بالأمس وهذا أشهر في الشهداء من أن يحتاج فيه إلى إكثار.
–خبر صحيح-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:47 pm

الموتى يسمعون


84- ثبت عن النبي : «أن الميت يسمع قرع نعال المشيعين له إذا انصرفوا عنه»
أخرجه البخاري.

85- وقد علّم النبي أمته أن يقولوا: «سلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين نسأل الله لنا ولكم العافية»
أخرجه مسلم والنسائي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:48 pm

عذاب القبر هو عذاب البرزخ



عذاب القبر ينال من هو مستحق له
ومما ينبغي أن يُعلم أن عذاب القبر هو عذاب البرزخ فكل من مات وهو مستحق للعذاب ناله نصيبه منه،سواء أقبر أم لم يقبر فلو أكلته السباع أو أحرق حتى صار رماداً نسف في الهواء أوصُلب أو غرق في البحر وصل إلى روحه وبدنه من العذاب ما يصل إلى القبور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:48 pm

رؤيا للنبي


86- عن سمرة بن جندب قال:
كان النبي إذا صلى صلاة أقبل علينا بوجهه فقال: «من رأى منكم الليلة رؤيا؟»
قال: فإن رأى أحد رؤيا قصها، فيقول: ما شاء الله
فسألنا يوماً فقال: «هل رأى أحد منكم رؤيا؟»
قلنا: لا،
قال: «
لكني رأيت الليلة رجلين أتياني ،فأخذا بيدي، وأخرجاني إلى الأرض المقدسة،
فإذا رجل جالس ورجل قائم بيده كلوب يدخله في شدقه حتى يبلغ قفاه، ثم يفعل بشدقه الآخر مثل ذلك ويلتئم شدقه هذا، فيعود فيصنع مثله،
قلت: ما هذا؟
قالا: انطلق،
فانطلقنا حتى أتينا على رجل مضطجع على قفاه ورجل قائم على رأسه بصخرة أو فهر فيشدخ بها رأسه، فإذا ضربه تدهده الحجر فانطلق إليه ليأخذه، فلا يرجع إلى هذا حتى يلتئم رأسه وعاد رأسه كما هو فعاد إليه فضربه،
قلت: ما هذا؟
قالا: انطلق،
فانطلقنا إلى نقب مثل التنور أعلاه ضيق وأسفله واسع يوقد تحته نار فإذا فيه رجال ونساء عراة، فيأتيهم اللهب من تحتهم فإذا اقترب ارتفعوا حتى كادوا يخرجون، فإذا خمدت رجعوا،
فقلت: ما هذا؟
قالا: انطلق،
فانطلقنا حتى أتينا على نهر من دم فيه رجل قائم وعلى وسط النهر، رجل بين يديه حجارة، فأقبل الرجل الذي في النهر فإذا أراد أن يخرج رمى الرجل بحجر في فيه فردّه حيث كان فجعل كلما جاء ليخرج رمى في فيه بحجر فرجع كما كان،
فقلت: ما هذا؟
قالا: انطلق،
فانطلقنا حتى أتينا إلى روضة خضراء فيها شجرة عظيمة وفي أصلها شيخ وصبيان، وإذا رجل قريب من الشجرة بين يديه نار يوقدها، فصعدا بي الشجرة وأدخلاني داراً لم أر قط أحسن منها، فيها شيوخ وشباب ونساء وصبيان، ثم أخرجاني منها فصعدا بي الشجرة, فأدخلاني داراً هي أحسن وأفضل, فيها شيوخ وشباب،
قلت: طوفتماني الليلة فأخبراني عما رأيت،
قالا: نعم،

الذي رأيت يشق شدقه فكذاب يحدث بالكذبة فتُحمل عنه حتى تبلغ الآفاق فيصنع به إلى يوم القيامة،

والذي رأيته يشدخ رأسه فرجل علمه الله القرآن فنام عنه بالليل ولم يعمل به بالنهار يُفعل به إلى يوم القيامة،

وأما الذين رأيتهم في النقب فهم الزناة

والذي رأيته في النهر فآكل الربا،

وأما الشيخ الذي في أصل الشجرة فإبراهيم والصبيان حوله فأولاد الناس،
والذي يوقد النار فمالك خازن النار
والدار الأولى دار عامة المؤمنين،
وأما هذه الدار فدار الشهداء

وأنا جبريل وهذا ميكائيل

فارفع رأسك
فرفعت رأسي فإذا قصر مثل السحابة،

قالا: ذلك منزلك،
قلت: دعاني أدخل منزلي
قالا: إنه بقي لك عمر لم تستكمله فلو استكملته أتيت منزلك
» أخرجه البخاري.

وهذا نص في عذاب القبر أو البرزخ لأن رؤيا الأنبياء وحي، والدليل على ذلك أن إبراهيم جاءه الأمر بالذبح في المنام فشرع في التنفيذ.

87- عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله :
«
لما عُرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم.
فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟
قال: الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم
»
أخرجه أبو داود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:50 pm

الأرواح منعمة ومعذبة


الأرواح قسمان : منعمة ومعذبة

فالمنعمة المرسلة غير المحبوسة تتلاقى وتتزاور وتتذاكر ما كان منها في الدنيا وما يكون من أهل الدنيا فتكون كل روح مع رفيقها الذي هو على مثل عملها

والأرواح المعذبة فهي في شغل بما هي فيه من العذاب عن التزاور والتلاقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:51 pm

للأنفس أربع دور


الدار الأولى
بطن الأم حيث الحصر والضيق والغم والظلمات الثلاث.
والثانية
التي نشأت فيها وألفتها واكتسبت فيها الخير والشر وهي أوسع من الأولى.
والثالثة
دار البرزخ«القبر» وهي أوسع من الثانية.
والرابعة
دار القرار وهي الجنة، أو النار فلا دار بعدها.


لقي عمر بن الخطاب عليا بن أبي طالب رضي الله عنهما،

فقال له: يا أبا الحسن، ربما شهدت - حضرت - وغبنا وشهدنا - حضرنا - وغبت،

ثلاث أسألك عنهن:

الأولى: الرجل يحب الرجل ولم ير منه خيراً، والرجل يبغض الرجل ولم ير منه شراً
فقال علي: نعم سمعت رسول الله يقول: «الأرواح جنود مجندة، فما تعارف منها ائتلف،وما تناكر منها اختلف» أخرجه البخاري.
أي تلتقي أرواح الموتى القدامى بروح الميت الجديد،
قال عمر: هذه واحدة.

الثانية: الرجل يحدث الحديث إذ نسيه فبينا هو وما نسيه إذ ذكره.
فقال علي: نعم بينما القلب يتحدث إذ تجللته سحابة فنسي وإذ تجلت عنه فيذكر.
قال عمر: اثنتان.

الثالثة: الرجل يرى الرؤيا فمنها ما يصدق ومنها ما يكذب،
فقال علي: نعم.ينام العبد فيُعرج بروحه إلى السماء فالذي لا يستيقظ دون السماء فتلك الرؤيا التي تصدق والذي يستيقظ دون السماء فهي التي تكذب

فقال عمر: ثلاث كنت في طلبهن، فالحمد لله أصبتهن قبل الموت.



فالمرض
والموت
وسؤال الملكين للميت في القبر
وضغطة القبر والنعيم أو العذاب في البرزخ
وأسباب هذا العذاب
كل ذلك - عندما يعرفه الحي - عليه أن يستعد بزيادة العمل الصالح والابتعاد عن العمل السيئ ليكون علمه شاهداً له لا عليه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:52 pm

أشراط الساعة


فأما وقتها فلا يعلمه إلا الله.
قال تعالى: {قال إنما علمها عند ربي} [الأعراف: 187].

88- وفي حديث جبريل الطويل، وفيه
قال: أخبرني عن الساعة
قال: «ما المسؤول عنها بأعلم من السائل»
قال: فأخبرني عن أماراتها؟
قال: «أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان»
وفي رواية: «إذا رأيت المرأة تلد ربها فذاك من أشراطها، وإذا رأيت الحفاة العراة الصم البكم ملوك الأرض فذاك من أشراطها»
أخرجه مسلم...

قال قتادة: صمٌ عن استماع الحق، بكمٌ عن التكلم به، عميٌ عن الإبصار له...

وأن تلد الأمة ربتها -وفي رواية ربها-: أي سيدتها أو سيدها
1- قال وكيع: هو أن تلد العجم العرب
2- وقيل: هو أن يبيع السادات أمهات الأولاد فربما اشترى المستولدة ولدها وهو لا يشعر فيكون ربها أي سيدها لأن السيد إذا جامع أمته فحملت وولدت فلا يجوز له بعد ذلك بيعها ولكن قد يبيعها بسبب غلبة الجهل.
3- وقيل: المراد كثرة عقوق الأولاد فيعامل الولد أمه معاملة السيد لأمته
ويشهد لهذا حديث أبي هريرة : المرأة مكان الأمة، وقوله عليه الصلاة والسلام: «حتى يكون الولد غيظاً»
4- وقيل: تسبى المرأة المسلمة كما حدث في الأندلس وهي حبلى أو ولدها صغير، فيفرق بينهما فيكبر الولد فربما يجتمعان ويتزوجها ولا يعرف أحدهما الآخر.
ويدل على ذلك قوله إذا ولدت الأمة بعلها
وهذا هو المطابق للأشراط مع قوله عليه الصلاة والسلام: «لا تقوم الساعة حتى تكون الروم أكثر أهل الأرض»
فهذه أربعة أقوال كلها مطابقة لما حصل ويحصل في الواقع.

وهي أربع أمارات على قيام الساعة أيضاً:
1- كثرة فتوح المسلمين واتساع رقعتهم فيكثر التسري فيكون ولد الأمة من سيدها بمنزلة سيدها لشرفه.
2- بيع أمهات الأولاد بسبب الجهل.
3- كثرة عقوق الأولاد.
4- استيلاء الكفار على بعض بلاد المسلمين وهذه الأمارة عكس الأولى من الأمارات الأربع.

قال العلماء رحمهم الله تعالى:

الحكمة في تقديم الأشراط ودلالة الناس عليها تنبيههم من رقدتهم وحثهم على الاحتياط لأنفسهم بالتوبة والإنابة كي لا يباغتوا بالحؤول بينهم وبين تدارك ما فاتهم .



وتقسم الأشراط إلى كبرى وصغرى.

أما الكبرى مثل:
خروج الدجال ونزول عيسى وقتله الدجال، وخروج يأجوج ومأجوج ودابة الأرض وطلوع الشمس من مغربها.

وأما الصغرى مثل:
قبض العلم، وغلبة الجهل واستيلاء أهله، وبيع الحكم وظهور المعازف واستفاضة شرب الخمور،واكتفاء النساء بالنساء والرجال بالرجال، وإطالة البنيان، وزخرفة المساجد، وإمرة الصبيان ولعن آخر هذه الأمة أولها، وكثرة الهرج - أي القتل - وغيرها كثير.

وبذكر أشراط الساعة تتحقق معجزة النبي وصدقه بكل ما أخبر به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:52 pm

بعثت أنا والساعة كهاتين


89- عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله :
« بعثت أنا والساعة كهاتين وضم السبابة والوسطى»
أخرجه مسلم.

ومعنى الحديث:
أنا النبي الأخير فلا يليني نبي آخر وإنما تليني القيامة كما تلي السبابة الوسطى وليس بينهما إصبع أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:53 pm

أمور تكون بين يدي الساعة


90- عن أبي هريرة أن رسول الله قال:
«
لا تقوم الساعة حتى يقتتل فئتان عظيمتان يكون بينهما مقتلة عظيمة دعواهما واحدة،
وحتى يبعث دجالون كثيرون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله
وحتى يقبض العلم وتكثر الزلازل ويتقارب الزمان وتظهر الفتن ويكثر الهرج،
وحتى يكثر فيكم المال فيفيض ،
وحتى يهم رب المال من يقبض صدقته
وحتى يعرضه فيقول الذي يعرضه عليه: لا أرب لي فيه،
وحتى يتطاول الناس في البنيان،
وحتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول: يا ليتني مكانه
وحتى تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت ورآها الناس أجمعون فذلك حين
[لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً] [الأنعام: 158]،
ولتقومن الساعة وقد نشر الرجلان ثوبهما فلا يتبايعانه ولا يطويانه،
ولتقومن الساعة وقد انصرف الرجل بلبن لقحته فلا يطعمه،
ولتقومن الساعة وهو يليط حوضه فلا يسقى فيه،
ولتقومن الساعة وقد رفع أكلته إلى فيه فلا يطعمها
»
أخرجه البخاري.

أما الفئتان العظيمتان: فما جرى بين معاوية وعلي رضي الله عنهما بصفين،
والدجال: هو الكذاب.
ومعنى يقبض العلم: أي يقبض العمل به فلا يبقى إلا رسمه.
ومعنى يتقارب الزمان: أي يفسد الناس بسرعة فما كان يحصل في سنة مثلاً أصبح يحصل في شهر. واللقحة: الناقة الغزيرة اللبن.
ومعنى يليط: يصلح...
وأكلته: أي لقمته
والهرج: القتل.


91- وعن أبي هريرة أن رسول الله قال:
«لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى»
أخرجه البخاري ومسلم.

92- عن أبي هريرة أن رسول الله قال:
«لا تقوم الساعة حتى يكثر المال ويفيض وحتى يخرج الرجل زكاة ماله فلا يجد أحداً يقبلها منه وحتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً»
أخرجه مسلم.
ومروجاً وأنهاراً: بحفر الآبار وغرس الأشجار وبناء الديار والله أعلم.

93- عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله يقول:
«إن الله لا ينزع العلم بعد أن أعطاكموه انتزاعاً ولكن ينتزعه منهم مع قبض العلماء بعلمهم حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساء جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا»
أخرجه البخاري ومسلم.

94- عن حذيفة بن اليمان قال:
حدثنا رسول الله حديثين قد رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر، حدثنا:
«أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال - يعني وسط قلوب الرجال - ثم نزل القرآن فعلموا من القرآن وعلموا من السنة»،
ثم حدثنا عن رفع الأمانة قال:
«ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه فيظل أثرها مثل الوكت ثم ينام النومة فتقبض الأمانة من قلبه فيظل أثرها مثل المجل كجمر دحرجته على رجلك فنفط فتراه منتبراً وليس فيه شيء ثم أخذ حصاة فدحرجها على رجله فيصبح الناس يتبايعون لا يكاد أحد يؤدي الأمانة حتى يقال: إن في بني فلان رجلاً أميناً ،حتى يقال للرجل ما أجلده ما أظرفه ما أعقله! وما في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان. ولقد أتى علي زمان ما أبالي أيكم بايعت لئن كان مسلماً ليردنه علي دينه ولئن كان نصرانياً أو يهودياً ليردنه علي ساعيه، فأما اليوم فما كنت أبايع إلا فلاناً وفلاناً»
أخرجه البخاري ومسلم وابن ماجه وغيرهم.

الوكت: الأثر اليسير.
المجل: ارتفاع في باطن اليد بسبب العمل بالفأس ونحوه يحتوي على ماء ثم يصلب ويبقى عقداً.
ونفط: أي ارتفع جلدها وانتفخ.
منتبراً: مرتفعاً والمقصود خلو القلوب من الأمانة كما يخلو المجل المنتبر عن شيء يحويه.
ولقد أتى علي زمان: يعني كانت الأمانة موجودة ثم قلت.
وساعيه: يعني رئيسه.
والمقصود بقوله: فما كنت أبايع إلا فلاناً وفلاناً أي لقلة الأمانة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:55 pm

أول ما يرفع من الناس الخشوع والفرائض
[علم المواريث]


95- عن زياد بن لبيد قال: ذكر النبي شيئاً قال: «ذلك عند أوان ذهاب العلم»
قلت يا رسول الله: كيف يذهب العلم ونحن نقرأ القرآن ونقرئه أبناءنا ويقرئه أبناؤنا أبناءهم إلى يوم القيامة؟
قال: «
ثكلتك أمك يا زياد إن كنت لأراك من أفقه رجل بالمدينة أو ليس هذه اليهود والنصارى يقرؤون التوراة والإنجيل لا يعملون بشيء منهما
»
أخرجه ابن ماجة.

وعن ابن مسعود: ليس حفظ القرآن بحفظ الحروف ولكن إقامة حدوده.

عن عبادة بن الصامت قال: أول علم يرفع من الناس الخشوع، يوشك أن يدخل الرجل مسجد جماعة فلا يرى فيه رجلاً خاشعاً.

وعن شداد بن أوس قال: أول ما يرفع من العلم الخشوع حتى لا ترى رجلاً خاشعاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:55 pm

دروس الإسلام،وذهاب القرآن


96- عن حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله: «يدرس الإسلام كما يدرس وشي الثوب حتى لا يدرى ما صلاة ولا صيام ولا نسك ولا صدقة ويسرى بكتاب الله في ليلة فلا يبقى منه في الأرض آية وتبقى طوائف من الناس: الشيخ الكبير والعجوز يقولون: أدركنا آباءنا على هذه الكلمة لا إله إلا الله فنحن نقولها»،
قال له صلة: ما تغني عنهم لا إله إلا الله وهم لا يدرون ما صلاة ولا صيام ولا نسك ولا صدقة
فأعرض عنه حذيفة
ثم ردها عليه ثلاثاً كل ذلك يعرض عنه حذيفة
ثم أقبل عليه حذيفة فقال: يا صلة تنجيهم من النار ثلاثاً،
أخرجه ابن ماجة،
ويكون هذا بعد موت عيسى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:56 pm

ذكر بعض ما جاء عن الدجال


97- عن أبي الدرداء أن رسول الله قال:
«من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال»
وفي رواية: «من آخر سورة الكهف»
أخرجه مسلم.


98- عن حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله :
«الدجال أعور العين اليسرى جفال الشعر معه جنة ونار فناره جنة وجنته نار»

وعنه قال: قال رسول الله :
«لأنا أعلم بما مع الدجال منه معه نهران يجريان أحدهما رأي العين ماء أبيض والآخر رأي العين نار تأجج، فإما أدركه أحد فليأت النهر الذي يراه ناراً وليغمض وليطأطىء رأسه فيشرب فإنه ماء بارد وأن الدجال ممسوخ العين عليها ظفرة غليظة مكتوب بين عينيه كافر يقرؤه كل مؤمن كاتب وغير كاتب»
أخرجه مسلم.


99- عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله :
«ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال إلا مكة والمدينة»
أخرجه البخاري ومسلم،
وروي أيضاً: بيت المقدس وجبل الطور.


100- عن عمران بن حصين قال: سمعت رسول الله يقول:
«ما بين خلق آدم إلى قيام الساعة خلق أكبر من الدجال»،
وفي رواية:
«امرؤ بدل خلق»
أخرجه مسلم
والحديث يدل على عظم خلقته.


101- عن حذيفة بن اليمان قال:
كنا عند رسول الله فذكر الدجال فقال:
«لفتنة من بعضكم أخوف عندي من فتنة الدجال ليس من فتنة صغيرة ولا كبيرة إلا تضع لفتنة الدجال فمن نجا من فتنة ما قبلها فقد نجا منها والله لا يضر مسلماً مكتوب بين عينيه كافر»
حديث صحيح أخرجه البزار.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:58 pm

نزول عيسى عليه الصلاة والسلام


102- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله :
«لينزلن ابن مريم حكماً عدلاً فليكسرن الصليب وليقتلن الخنزير وليضعن الجزية وليتركن القلاص فلا يسعى عليها وليذهبن الشحناء والتباغض والتحاسد وليدعون الناس إلى المال فلا يقبله أحد»
أخرجه مسلم.

103- وعنه قال: قال رسول الله :
«كيف أنتم إذا نزل عيسى بن مريم فيكم وإمامكم منكم؟
»
وفي رواية: «فأمكم منكم»،
قال ابن أبي ذئب: تدري ما إمامكم منكم؟
قلت: تخبرني؟
قال: فأمكم بكتاب ربكم عز وجل وسنة نبيكم

وعنه عن النبي قال:
«والذي نفسي بيده ليهلن ابن مريم بنفج من الروحاء حاجاً أو معتمراً أو ليثنينهما»
أخرجه ابن ماجة.

104- وفي حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما:
«ثم يمكث الناس سبع سنين ليس بين اثنين عداوة ثم يرسل الله ريحاً باردة من قبل الشام»
أخرجه مسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الكلام
مدير عام للمنتدى
مدير عام للمنتدى



عدد المساهمات : 456
نقاط : 518
تقيم العضو : 2
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المختصر الصحيح عن الموت والقبر   المختصر الصحيح عن الموت والقبر - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:58 pm

خروج يأجوج ومأجوج


105- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله :
«إن يأجوج ومأجوج يحفران كل يوم حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس قال الذي عليهم: ارجعوا فستحفرونه غداً، فيعيده الله أشد ما كان، حتى إذا بلغت مدتهم وأراد الله أن يبعثهم على الناس حفروا حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس قال: ارجعوا فستحفرونه غداً إن شاء الله فيرجعون إليه وهو كهيئته حين تركوه فيحفرونه ويخرجون على الناس فينشفون الماء ويتحصن الناس منهم في حصونهم، فيرمون سهامهم في السماء فيرجع إليها الدم الذي أحفظ، فيقولون: قهرنا أهل الأرض وعلونا أهل السماء فيبعث الله نغفاً في أقفائهم فيقتلهم»
قال رسول الله :
«والذي نفسي بيده إن دواب الأرض لتسمن وتشكر شكراً من كثرة ما تأكل من لحومهم»
أخرجه ابن ماجه
ومعنى تشكر شكراً: تمتلئ ملئاً
والنغف: نوع من الدواب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المختصر الصحيح عن الموت والقبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» موقع رهيب لمعرفة الحديث الصحيح
» الموت
» جحا وملك الموت
» سكرات الموت
» عندما بكى ملك الموت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جود العرب  :: الأقسام الإسلامية :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: